أول علامات نزول الوزن .. تجعلك على المسار الصحيح

 هل تحاول إنقاص وزنك؟ هل كنت تراقب ما تأكله وتمارس الرياضة بانتظام، ولكنك لا ترى أي نتائج؟ لا تقلق، لست وحدك. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى ترى نتائج جهودك في إنقاص الوزن. ولكن هناك بعض العلامات المبكرة التي يمكن أن تتيح لك معرفة ما إذا كنت على المسار الصحيح. فيما يلي أول علامات نزول الوزن.

علامات نزول الوزن
أول علامات نزول الوزن


غالبًا ما تكون أول علامات نزول الوزن جسدية. قد يلاحظ المرء أن ملابسهم أكثر مرونة أو أن خاتم زواجهم ينزلق من إصبعهم. قد تشمل العلامات المبكرة الأخرى زيادة التبول والتعب والتهيج. إذا عانى شخص ما من أي من هذه الأعراض ولم يغير نظامه الغذائي أو عاداته في ممارسة الرياضة، فيجب عليه مراجعة الطبيب لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى.

أول علامات نزول الوزن

  • قلة الشهية

تحدث أولى علامات فقدان الوزن عند تغيير نظامك الغذائي ليشمل المزيد من البروتين وتقليل الكربوهيدرات والدهون، مما يجعلك تشعر بالشبع لأن الأحماض ألأمينيه في البروتين يمكن أن تحسن نظامك الغذائي وتساعدك على تقليل الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، مع الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة تؤدي المقاومة الأسبوعية إلى فقدان الوزن بشكل متوازن مع الحفاظ على الصحة العامة.

  • الراحة النفسية بسبب خفة الجسم

عندما يتم فقدان الوزن الزائد، فإنه يخلق إحساسًا بالعافية، ويحسن الحالة العقلية، ويقلل من الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، ستتغير قياسات الملابس وسينخفض ​​الوزن بشكل ملحوظ، خاصة في منطقة الخصر. أكد الباحثون أن انخفاض محيط الخصر يحسن ضغط الدَّم وسكر الدَّم والكوليسترول، مما يترجم إلى صحة قلب أفضل.

  • التغييرات في شكل العضلات وقياسات الجسم

 انخفاض نسبة الدهون، مما يؤدي إلى زيادة القوة البدنية، يعطي الجسم مظهرًا جماليًا مبهجًا، اعتمادًا على التغيرات الجسدية الملحوظة، خاصة مع التمرين الأسبوعي. قياسات أجهزة فيفو لمعرفة قياسات الجسم الصحيحة وتحديد نسبة الدهون في الجسم والعضلات والمياه. تظهر علامات فقدان الوزن المفاجئ أحيانًا عند تقليل الملح، لأن استخدام الملح يمكن أن يتسبب في تراكم السوائل في الجسم، أو قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل مع النساء إلى ظهور أعراض. يرتبط بالانصباب تحت الجلد.

  • تقليل آلام المفاصل وضغط الدَّم

 مع فقدان الوزن يخفف آلام المفاصل في أسفل الساقين والظهر، وهي المناطق التي تحمل وزنًا زائدًا على الجسم، وهي إحدى أولى علامات فقدان الوزن، خاصة عند النساء. في بعض الأحيان يزيد التعرق ويؤثر يؤدي فقدان الوزن إلى الدورة الدموية الجيدة والتمثيل الغذائي المتوازن.

هل زيادة التبول من علامات نزول الوزن؟

نعم، قد يؤدي كثرة التبول إلى فقدان الوزن بحوالي 2 كجم بسبب قلة محتوى الماء في الجسم وتأثير الألياف العضلية، فيصبح حجم العضلات أصغر مع فقدان الماء من كثرة التبول، ولكن لا يمكن اعتبار ذلك بسبب لأسباب مختلفة لكثرة التبول. 

ومن علامات كثرة التبول سوف نذكر منها الآتي:

1ـ مشروب الكافيين 

 عند شرب فنجان أو أكثر من القهوة يمكن أن يؤثر سلبًا على الإنسان لأنه يقلل من وقت النوم يوميًا، ووجدنا أنه من الأفضل تجنب نسبة الماء التي يحتاجها الجسم في بعض الأطعمة على العشاء مثل الخِيار والبطيخ، لأن الطعام يحتوي على ما لا يقل عن 25٪، سيؤدي إلى زيادة نسبة الماء ويسبب كثرة التبول.

 2ـ عدوى المسالك البولية

 من أكثر أسباب كثرة التبول شيوعًا مشاكل المثانة، خاصة عند النساء أكثر من الرجال، لأن الالتهابات البكتيرية يمكن أن تنتشر بسهولة في منطقة الأعضاء التناسلية، مما قد يؤدي إلى تغيرات في رائحة البول وتكرار التبول أكثر من المعتاد. الدراسات: تم تأكيد التغيرات في لون البول أو الألم في منطقة الحوض وعلى هذا لا يمكن أخذها في الاعتبار كثرة التبول من السمات المميزة لفقدان الوزن بشكل صحي، لكن يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض.

 3ـ مرض السكري

 يمكن أن تؤدي مشاكل هرمون الأنسولين إلى مجموعة متنوعة من المشاكل المرضية، مثل العطش الشديد وكثرة التبول نتيجة زيادة الجلوكوز في الدَّم، مما يؤثر على قدرة الكلى على امتصاص وإزالة الجلوكوز المتراكم، ويتبول المرضى بشكل مفرط. 

4ـ نشاط المثانة المفرط

يسبب نشاط المثانة التبول المتكرر وأحيانًا الانقباضات اللاإرادية التي تسبب صعوبة أو فقدان التبول، مما يؤدي إلى التسرب أو سلس البول. • أهم سبب للعدوى يجب استخدام التهابات الأعضاء التناسلية الأنثوية، والالتهابات البكتيرية أو الفطرية الجنسية، والأدوية التي تحتوي على مضادات الفطريات أو المواد المضادة للبكتيريا وفقًا لنوع العدوى التي يحددها طبيبك.

5ـ مدرات البول

  تُستخدم مدرات البول في علاج ارتفاع ضغط الدَّم، مع أنّ تأثيراتها السلبية على الكلى والكبد. من المعلوم أن مدرات البول هي منتجات تقلل من نسبة أيونات الصوديوم التي تفرز في البول من الجسم، التي يمكن أن تسبب التبول غير الطبيعي من آثار الصوديوم والبوتاسيوم، مما يؤدي إلى الشعور بالضعف والدوخة أو الغثيان، مما يتطلب من المريض شرب الكحول. يتم فقد السوائل بشكل أسرع.

6ـ التهاب البروستاتا عند الذكور

هناك نوع من الالتهابات التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية تسمى التهاب البروستاتا، التي تسبب تضخم البروستاتا، الذي يمكن أن يكون حميدًا أو خبيثًا، مما يسبب ضغطًا في المثانة ومنطقة مجرى البول عند الرجال، وتبدأ المثانة في الانقباض والاسترخاء بشكل غير طبيعي، مما يسبب زيادة مفرطة. التبول.

أهم علامات نزول الوزن المفاجئ

  •  زيادة معدل الأيض

يحدث فقدان الوزن المفاجئ والكبير عندما تفقد 5٪ من وزن جسمك في أقل من 6 أشهر، خاصة بالنسبة لكبار السن، أي إذا كان عمرك 150 عامًا، تفقد حوالي 8 كجم، مما قد يشير إلى أن فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب الاضطرابات الهرمونية يؤدي إلى زيادة معدل الأيض. مما يؤدي إلى فقدان السعرات الحرارية وزيادة حركة الأمعاء وزيادة معدل ضربات القلب هنا يلجأ المريض إلى اختصاصي الغدد الصماء.

  • الاضطرابات الهضمية

أحد الأعراض التي تحدث عندما يكون الجسم حساسًا للجلوتين (بروتين موجود في القمح أو بعض الحبوب) يؤثر على جهاز المناعة، مما يجعل العديد من العناصر الغذائية صعبة الهضم ويسبب الصداع وحكة الجلد وآلام المفاصل أو تقرحات في الفم. هذه الأعراض يمكن أن تغير نظامك الغذائي المستخدم وبعض الشيكات.

  •  الأدوية والمنشطات

هناك عدد من الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض المرض التي تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية مع فقدان الشهية. وتشمل هذه الأدوية المنبهات وأدوية العلاج الكيميائي والمهدئات وبعض الأدوية المرتبطة بمرض السكري مثل سيدوفا والميتفورمين وكذلك الإسهال وبعض أدوية المضادات الحيوية التي تسبب التعرق الغزير وفقدان الكثير من الماء من الجسم.

  •  مرض أدسون

وهو اضطراب في الغدد الصماء، أي أعراض جسدية ناتجة عن مشاكل في الغدد الكظرية، وخاصة هرمون الكورتيزول، يمكن أن تسبب آثارًا جانبية تؤثر على المعدة وتسبب الغثيان والقيء والانتفاخ والإسهال وفقدان الشهية.

  •  الانسداد الرئوي

يحدث المرض الرئوي نتيجة تليف الحويصلات الهوائية في الرئتين، ويؤثر الالتهاب الرئوي على التنفس، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين وفقدان الشهية والدوخة والإرهاق، ويؤثر على الدورة الدموية في الجسم. 

علامات حرق جسمك للدهون

يمكن الاستدلال على حرق الدهون في الجسم من خلال مجموعة من العلامات، وفيما يلي أبرز علامات حرق الدهون بالجسم:

  1. استيقظ في الصباح غير جائع وبعد أيام قليلة من اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، ستندهش لتجد أنك تستيقظ في الصباح لست جائعًا ولا تريد الأكل لأن جسمك في وضع حرق الدهون حيث يستخدم دهونك من أجل الطاقة.
  2. لا ترغب في تناول السكر لأن الجسم أصبح معتمداً على دهون الجسم للحصول على الطاقة بدلاً من السكر.
  3. تقليل تقلبات المِزَاج واستقرار نسبة السكر في الدَّم.
  4. قلل من عدد المرات التي تمرض فيها لأن السكر يقلل من المناعة ويقلل من كفاءة جهاز المناعة لديك عن طريق تقليل كَمّيَّة السكر التي تتناولها كل يوم، وعلى هذا تزيد من كفاءة جهاز المناعة لديك.
  5. من السهل ممارسة الرياضة بسبب حرق الدهون الزائدة التي تسبب خلل الحركة.

علامات نزول الوزن بدون ميزان

غالبًا ما تكون آراء الآخرين والتغيرات في شكل الجسم هي العلامات الأولى لفقدان الوزن بدون ميزان، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فبعض الاختبارات يمكن أن تساعد في تحديد  أول علامات نزول الوزن بدون ميزان، بما في ذلك اختبارات لتحديد نسبة الدهون في الجسم، وهذا الاختبار للمساعدة في توفير معلومات حول الدهون التي تحتاج إلى إنقاصها ومساعدتك في تحديد ما إذا كنت تفقد الوزن، يوصى بهذا الاختبار كل أسبوع إلى أسبوعين.

هذا يختتم مقالنا حول أول علامات نزول الوزن. نأمل أن تكون قد وجدتها مفيدة ومفيدة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه. وتيقن من إعادة التحقق كثيرًا للحصول على المزيد من المحتوى الرائع.

ملاحظة هامة :

 المعلومات الواردة في هذه المقالة للأغراض التعليمية والإعلامية فقط وليس المقصود منها تقديم المشورة الطبية أو الصحية. إذا كان لديك أي أسئلة حول حالة طبية أو أهداف صحية، فتحقق استشارة طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين. 


الرابط المختصر من هنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-