أهم 10 أسباب ظهور تجاعيد الوجه .. و كيفية الوقاية منها

 هناك 10 أسباب لتجاعيد الوجه لقد جمعناها لك في المقال أدناه، تعرف عليها وتجنبها، ما تحتاج إلى معرفته لعلاج التجاعيد وكيفية الوقاية منها، سواء من خلال الطرق الطبية أو الخلطات الطبيعية، سنعرض لك.


تجاعيد الوجه


10 أسباب لتجاعيد الوجه


1. أسباب بيولوجية تسبب التجاعيد

 فإن تجاعيد الوجه البيولوجية هي مرحلة طبيعية، فمنذ العشرينيات فصاعدًا يبدأ إفراز الكولاجين في الانخفاض، وتوفر هذه المادة مرونة وحيوية للبشرة، لأن إفراز الكولاجين حول الفم بخلايا جديدة وحيوية استبدال خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب الجلد.


2. تعابير الوجه تسبب التجاعيد

يمكن أن تؤدي حركات الوجه المتكررة والمفرطة عند النساء إلى تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه. في كل مرة يتم تحريك عضلة الوجه، يتشكل فراغ تحت سطح الجلد، نلاحظه عندما نقوم بعمل تعابير الوجه، ومع تقدمنا ​​في العمر يفقد الجلد بريقه ومرونته ويتوقف عن التجدد.


3. عدم شرب الماء يسبب تجاعيد الوجه

شرب الماء مفيد لبشرتك، والبقاء رطبًا يمكن أن يبقي خلايا بشرتك تبدو مشرقة ونضرة. الجفاف هو السبب الأول للبشرة الجافة ثم التجاعيد، لذا فإن شرب الماء سيساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والدباغة ومحاربة التجاعيد.


4. نقص الكولاجين يسبب تجاعيد الوجه

الكولاجين مسئول عن شد البَشَرَة وإمدادها بالنضارة والحيوية، لذا فإن نقص الكولاجين هو أحد أسباب ظهور التجاعيد.


عزيزي القارئ اذا مهتم اقرأ أيضا/ أفضل 10 كريمات لإزالة حب الشباب. ينصح به الأطباء.


5. نقص فيتامين E يسبب تجاعيد الوجه

كما يمكنك محاربة التجاعيد عن طريق أخذ كبسولة فيتامين E من محتوياتها، ووضع محتوياتها في الفم وحول العينين ليلاً وتدليك جيداً، ثم تركها لليوم التالي، ولا تلمس العينين لنقصها يسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه.


6. نقص فيتامين C يسبب تجاعيد الوجه

تعمل المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي في مكوناتها على زيادة إنتاج الكولاجين وحماية البَشَرَة من التلف الناتج عن التعرض للشمس وتقليل البقع الداكنة على الجلد وتقليل الاحمرار.


7. شرب الدُّخَان يسبب تجاعيد الوجه

يسبب التدخين العديد من التحولات الحيوية والتغيرات في الجلد التي يمكن أن تسرع من ظهور التجاعيد المبكرة. أظهرت الدراسات أن الشخص الذي يدخن أكثر من 10 سجائر يوميًا لمدة 10 سنوات متتالية سيكون بالتأكيد لديه تجاعيد عميقة على الجلد، وسيصبح الجلد غير مرن و ناشطٌ.


8. التعرض لأشعة الشمس يسبب تجاعيد الوجه

يمكن أن يتسبب التعرض اليومي للشمس لعدة ساعات في تغيرات ملحوظة في الجلد، مثل النمش وفرط التصبغ ونقص الكولاجين، حيث يفقد الجلد قدرته على إصلاح نفسه وإتلاف الجلد.


9. عدم تدليك البَشَرَة يسبب تجاعيد الوجه

يمكن أن يتسبب عدم تدليك بشرتك في ترهل وجهك ثم تجعده، لذلك يجب عليك تدليك بشرتك، فهناك الكثير من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك وإبقائها مشرقة.


 كل ما عليك فعله هو تدليك مناطق التجاعيد وخطوط الضحك ببضعة أصابع مع تجنب ملامسة العين. مع الاستمرارية ستحصل على نتائج أفضل خاصة استهلك زيت الزيتون وزيت بذور العنب وزيت جوز الهند وزيت الورد وما إلى ذلك قبل النوم.


10. جفاف البَشَرَة يسبب تجاعيد الوجه

من أهم أسباب ظهور تجاعيد الوجه جفاف الجلد دون ترطيب كافٍ، حيث إن ترطيب البَشَرَة يحفز إنتاج الكولاجين في البَشَرَة ويعوض الجفاف الذي تتعرض له البَشَرَة، خاصة في فصل الشتاء.


أفضل طرق لعلاج تجاعيد الوجه


  • كريم حمض الريتينويك للتجاعيد

يعتبر حمض الريتينويك المشتق من فيتامين أ من أكثر الطرق فعالية لتحسين علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وفرط التصبغ ولكن قد يسبب الاحمرار والتقشير عند استخدامه ولكن هذه الأعراض ستبدأ بنتيجة إيجابية وعليك وصفة طبيب مختص هي مطلوب قبل استخدام هذا نوع من الكريمة.


  • مضادات الأكسدة تؤخر ظهور التجاعيد

وتشمل هذه المواد المضادة للأكسدة مجموعة من الفيتامينات مثل: (A C E)، والتي نجدها وفيرة في الشاي الأخضر وأنواع معينة من الفاكهة، وبعض مستحضرات التجميل تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل أنواع معينة من كريم الأساس، التي توفر بعض الحماية للبشرة من أشعة الشمس.، لكنها ليست بديلاً عن واقي الشمس حتى في الشتاء، فأنت بحاجة إلى عامل الحماية كريم وقائي يؤخر ظهور التجاعيد.


  • كريمات مرطبة

بالنظر إلى أن استخدام كريم مرطب يساعد على زيادة مرونة الجلد ولكنه غير فعال للتجاعيد العميقة؛ وبدلاً من ذلك، فإنه يقلل من ظهور التجاعيد بدلاً من إزالتها، يوصى باستخدامه في مرحلة مبكرة لأنه ليس له آثار جانبية ويساعد على ترطيب البشرة، هذا ما أشار إليه الدكتور أوز في عرض خاص في برنامَج الأوبرا. تدعي Winfrey (The Oprah Show) أن المكياج الذي يدعي إزالة التجاعيد ليس أكثر من كريم يعتمد على المرطب، كما يدعي صانعو هذه المنتجات، يستخدمونها لتقليل الخطوط الدقيقة ولكن لا يزيلها القدرة على الخطوط الدقيقة.


  • علاج التجاعيد بالليزر 

يستخدمه الأطباء لتقشير الطبقة العليا من الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين لجعل البَشَرَة تبدو أصغر سنًا، وهو علاج مكلف يتطلب أخصائيًا.


  • حقن البوتوكس لإزالة التجاعيد

ينتشر هذا الإجراء على نطاق واسع بين النساء لنتائجه البسيطة والسريعة كما يوصي الأطباء، حيث لا توجد له آثار جانبية، حيث أنه يعتمد على الإزالة بالبوتوكس وهي مادة تحقن في عضلات الوجه لملء التجاعيد حيث تظهر، اجعلها متساوية واستمر في التحسين من خلالها.


 كرر الحقن على مدى عدة أشهر، كن حذرًا تعتمد فعالية هذا العلاج على مهارة الطبيب الذي قام بحقن توكسين البوتولينوم، وكذلك نوع توكسين البوتولينوم المستخدم في أثناء الحقن.


أفضل خلطات لعلاج تجاعيد الوجه 

الخلطة الأولى: بياض البيض

بياض البيض هو المكون السري لشد البَشَرَة وتقليل التجاعيد، حيث يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب اللذين يجددان البَشَرَة ويجددانها عن طريق:

  1. ضع بياض البيض مباشرة على الجلد حول الفم.
  2. ثم تركه يجف لمدة 30 دقيقة.
  3. اشطفه بالماء الفاتر وراقب ظهور التجاعيد والسمرة حول الفم والعينين حتى تختفي.

الخلطة الثانية: الأفوكادو 

ماسك الأفوكادو سلاح فعال ضد التجاعيد، حيث أنه يحتوي على فيتامين هـ المعزز للكولاجين، فيمكن تحضيره على النحو التالي:

  1. يتم هرس ثمرة أفوكادو بالشوكة.
  2. ومزجها مع ملعقة طعام من الزبادي.
  3. وضع ملعقة من عسل النحل.
  4. ثم اترك القناع على الجلد لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفيه.

الخلطة الثالثة: خلّ التفاح 

خل التفاح هو أحد المكونات الطبيعية لعلاج التجاعيد بسبب حموضته. يمكنك القيام بما يلي:

  1. قومي بخلط معلقة كبيرة من العسل الأبيض مع خل التفاح.
  2. ثم يوضع المزيج على التجاعيد حول الفم لمدة 20 دقيقة.
  3. ثم اشطفيه بالماء الفاتر وضعي المرطب المناسب.

الخلطة الرابعة: ماسكات البهارات 

أضيفي بعض التوابل إلى روتين مكافحة التجاعيد باستخدام علبة القرفة أو الكركم للوجه، وإليك الطريقة:

  1. اخلطي 1 ملعقة كبيرة من البهارات البودرة.
  2. أضيفي ثلاث ملاعق كبيرة من العسل وضعيها على الوجه مباشرة.
  3. اتركيه لمدة نصف ساعة أو حتى طوال الليل.
  4. ثم يغسل بالماء الدافئ. يمكن أن يساعد استخدام هذه الأقنعة أيضًا في تقليل خطوط الضحك حول الفم والعينين.

الخِيار لمنع التجاعيد

مِيزة أخرى للخيار هي احتوائه على فيتامين E المعروف بآثاره في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، حيث يعتبر من مضادات الأكسدة، ويحارب شيخوخة الجلد التي تسبب التجاعيد والبقع الداكنة، ويحفز البَشَرَة لإنتاج الكولاجين. أكثر إحكاما ومرونة.


صبار الألوفيرا 

هل تعلم أن الصبار يفعل أكثر من مجرد معالجة سطح بشرتك؟ وجدت دراسة أجريت عام 2008 في كوريا الجنوبية أن الصبار يحسن بشكل كبير تجاعيد الوجه ومرونة الوجه. 


قم بمشاهدة هذا الفيديو الرائع عن أهم عنصر لمنع ظهور تجاعيد الوجه والتخلص منها إن ظهرت، مشاهدة ممتعة مع الدكتور أحمد الخطيب اختصاصي تغذية علاجية.




ملاحظة هامة :

 المعلومات الواردة في هذه المقالة للأغراض التعليمية والإعلامية فقط وليس المقصود منها تقديم المشورة الطبية أو الصحية. إذا كان لديك أي أسئلة حول حالة طبية أو أهداف صحية، فتحقق استشارة طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-