10 فوائد صحية للزعتر البري .. كنز حقيقي 2023

 فوائد صحية للزعتر البري

 تشتهر الأعشاب البرية بتنوعها، فكل عشب مفيد لجسم الإنسان إذا تم استخدامه بأفضل طريقة موصى بها، ومن أشهر الأعشاب "الزعتر البري"، رفيق الإنسان منذ القدم، فهو كنز حقيقي، مفيد لمشاكل الجهاز التنفسي والمعدة، ويستخدم لتحسين النوم وتنشيط جهاز المناعة وعلاج الالتهابات.


فوائد الزعتر البري

ما هو الزعتر البري؟ 

الزعتر البري (Wild thyme) هو نبات عشبي مُعَمَّر في عائلة Lamiaceae، موطنه أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا. إنه نبات منخفض النمو بأوراق صغيرة بيضاوية وأزهار أرجوانية أو وردية. يستخدم النبات لأغراض الطهي والطبية.

يستخدم الناس الزعتر البري لعلاج عدة مشاكل داخل الجسم، منها:

  •  يساعد على الهضم
  •  تقليل الالتهابات
  •  تلطيف أمراض الجهاز التنفسي
  • تخفيف القلق والتوتر
  •  تقوية جهاز المناعة

ما هي فوائد الزعتر البري؟

الزعتر البري هو عشب عطري له العديد من الاستخدامات الطبية والطهوية. إنه أحد أفراد عائلة النعناع وله نكهة قوية ونفاذة. يستخدم الزعتر البري لتذوق اللحوم واليخنات والشوربات والصلصات. يمكن استخدامه أيضًا لصنع الشاي. يعتبر الزعتر البري مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين سي والحديد والبوتاسيوم. يحتوي أيضًا على الثيمول، وهو مركَب مطهر يمكن استخدامه لعلاج التهابات الجهاز التنفسي.

ومن فوائد هذا الكنز الحقيقي مايلي: 

1ـ  الزعتر البري للتنحيف

الزعتر البري هو عشب يستخدم منذ قرون في الطب التقليدي. يُعتقد أن له العديد من الفوائد الصحية، بما في تلك المساعدة في إنقاص الوزن. الزعتر البري غني بمضادات الأكسدة والمغذيات، التي يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز الشهية الصحية. كما أنه مدر للبول، ويساعد على طرد السموم والمياه الزائدة. يمكن تناول الزعتر البري على شكل كبسولات أو كشاي.

يمكن أن يساعد تناول الزعتر في نظام غذائي متوازن في تقليل الوزن الزائد. يمكن أيضًا ملاحظة فوائد الزعتر البري عند شرب منقوعه الدافئ بانتظام. تنسب فوائد الزعتر البري لفقدان الوزن إلى عدة أمور:

  •  يثبط الشهية والجوع لفترة أطول خلال النهار.
  • إمداد الجسم بجرعة من الطاقة بين الوجبات الرئيسية، مما يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الضارة وذات السعرات الحرارية العالية.
  • تقليل فرص الإصابة بالسمنة لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون.
  • يقلل من كَمّيَّة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • ينظم عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على تحفيز حرق الدهون وفقدان الوزن.

ومع ذلك، فإن كَمّيَّة البحث العلمي حول فوائد الزعتر لفقدان الوزن ضئيلة بما يكفي لمعالجة هذه المشكلة، لذلك من الأفضل عدم الاعتماد على الزعتر في وصفات إنقاص الوزن، ولكن استبداله بنظام غذائي صحي.

2ـ  الزعتر البري للشعر

الزعتر البري هو عشب له عدد من الفوائد للشعر. يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر وتحسين الحالة العامة لفروة الرأس. يعتبر الزعتر البري أيضًا مطهرًا طبيعيًا ويمكن أن يساعد في علاج أمراض فروة الرأس مثل قشرة الرأس.

كثير من الناس يبحثون عن شيء لتغذية شعرهم، السر يكمن في غلي الزعتر البري، نستخدمه للشعر عند غليه لما له من فوائد عديدة:

  • يساعد على تحفيز وتنشيط بصيلات الشعر حتى يتمكن الشعر من النمو مرة أخرى.
  • يستخدم لعلاج قشرة الرأس وتخفيف الأعراض المصاحبة لها.
  • يمكن أن يحسن رائحة فروة رأسك إذا كانت رائحتها كريهة، التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا التي تلوث فروة الرأس.
  • يساعد على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، وعلى هذه تغذية وتقوية بصيلات الشعر سواء باستخدام عطر الزعتر بعد غليان شعر الزعتر أو عند استخدام زيت الزعتر الأساسي.

3ـ الزعتر البري للسعال

الزعتر البري هو عشب يستخدم منذ قرون كعلاج طبيعي للسعال. يحتوي النبات على مركَب يسمى الثيمول، الذي يعتقد أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات. وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن شرابًا يحتوي على الزعتر البري كان فعالًا في تقليل شدة ومدة السعال لدى الأطفال. يتوفر الزعتر البري في العديد من الأشكال، بما في ذلك الكبسولات الطازجة والمجففة. يمكن إضافته إلى الطعام أو تناوله كمكمل غذائي.

4ـ الزعتر البري للكلى

فوائد الزعتر البري للكلى عديدة. هذه العشبة لها خصائص مدرة للبول، مما يساعد على زيادة إنتاج البول وطرد السموم من الجسم. كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الكلى. يعتبر الزعتر البري أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، التي يمكن أن تحمي الكلى من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. 

حيث أن تناوله ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل يعمل على تفتيت حصوات الكلى وطرد السموم منها؛ بفضل حقيقة أنه يحتوي على كارفاكرول.

5ـ الزعتر البري للمعدة 

الزعتر البري هو عشب يستخدم تقليديا لعلاج مشاكل المعدة. أظهرت الأبحاث الحديثة أنه يمكن أن يكون فعالًا في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك عسر الهضم والغازات والانتفاخ والإسهال. يُعتقد أن الزعتر البري يعمل عن طريق تحفيز إنتاج العصارات الهضمية وتعزيز حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي. كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للميكروبات وكذلك يُستخدم كَمطهر فعال للجروح وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

فوائد الزعتر البري للتنحيف


ومن فوائد الزعتر البري للمعدة:
  • يستخدم الزعتر لتنظيم حركة الأمعاء مما يساعد على تعزيز الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ والغازات.
  •  يساعد في حل مشاكل الهضم الشائعة. يساعد على تحسين عملية الهضم عن طريق تناول كوب من الزعتر المسلوق يومياً.
  •  يعمل على منع التسمم الغذائي، حيث أظهرت العديد من الأبحاث الطبية أن عشبة الزعتر تحتوي على مركبات تساهم في الوقاية من التسمم الغذائي الذي يحدث عند تناول الطعام الفاسد.
  •  هناك أيضًا دراسات تخبرنا أن الزعتر يؤدّي دورًا مهمًا في القضاء على عدوى الشيغيلة، التي تعد من أكثر أمراض الأمعاء شيوعًا.
  •  يعالج تقلصات المعدة، لذلك يمكن للزعتر أن يحسن أداء الجهاز الهضمي، ويعالج عسر الهضم وفقدان الشهية، كل ذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا وعلى هذا يساعد في منع التهابات المعدة والأمعاء.

 6ـ الزعتر البري للدورة الشهرية

فوائد الزعتر للدورة الشهرية متعددة. الزعتر هو عشب متوسطي ذو خصائص غذائية وطبية. تُستخدم أزهار وأوراق وزيوت الزعتر في الأطعمة والوصفات، بالإضافة إلى علاج مجموعة من الأعراض والأمراض البسيطة منها الإسهال وآلام المعدة والتهاب المفاصل والتهاب الحلق، بالإضافة إلى فوائد الدورة الشهرية وغيرها الكثير.

يمكن أيضًا استخدام زيت الزعتر بالتقطير في مياه الشرب، ولكن بكميات معتدلة لتجنب الآثار المحتملة. يمكن أيضًا استخدام كبسولات الزعتر التي تتكون من الزعتر المجفف ولكن بنسب محايدة. يمكن أيضًا وضع زيت الزعتر في الجزء العلوي من الرحم أو "أسفل البطن".

7ـ الزعتر البري للجنس 

يقال إن العديد من المواد تزيد من الرغبة الجنسية عن طريق إثارة الأعصاب في منطقة الأعضاء التناسلية، بما في ذلك الزعتر البري ومن فوائده الجنسية:

  1. يزيد الزعتر من معدل ضربات القلب، ويرفع ضغط الدَّم، ويحسن تدفق الدَّم. هذا سيجعلك تشعر بالصحة والقوة، وهذا بدوره له تأثير إيجابي على رغبتك الجنسية.
  2. يحتوي الزعتر على فيتامينات ومعادن وعناصر أساسية. القيمة الغذائية العالية لهذه المواد تمنحك القوة وتنشط جسمك.
  3. يحتوي الزعتر على مواد تؤثر على مستويات الهرمونات. يمكن أن تؤدي الأطعمة الصحيحة إلى زيادة النشاط الجنسي إذا تم تناولها لفترة طويلة.

8ـ الزعتر البري للأطفال

من أهم فوائد الزعتر البري  للأطفال ما يلي:

  • يمكن أن يمنع تناول الزعتر عند الأطفال تسوس الأسنان والتهابات اللثَة والقروح.
  • علاج سريع لالتهاب المفاصل عند ألأطفال الناجم عن الكساح.
  • إذا كان طفلك يعاني من داء الثعلبة، ضع الزعتر لأنه يقوي فروة الرأس ويعزز تكوين بصيلات شعر صحية وجديدة، ويفضل أن يكون ذلك مع رشه من زيت اللافندر أو إكليل الجبل.
  • الزعتر غني بفيتامين أ والكاروتينات التي يؤدّي دورًا مهمًا في تقوية العيون وأجزائها، مما يساعد الناس على الرؤية بوضوح وتقليل احتمالية الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  • يعزز الزعتر عمل الجهاز المناعي عند تقديمه للأطفال، وهو من أهم فوائد الزعتر للأطفال لأنه يقي الأطفال من نزلات البرد.

9ـ الزعتر البري لمكافحة البكتيريا

أفادت دراسة معملية في جامعة أوديني عن تأثير أنواع مختلفة من الزيوت الأساسية التي تدخل في تكوين الزعتر في تثبيط نمو البكتيريا.

10ـ الزعتر البري يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

يعمل الزعتر كطارد للبلغم ومضاد للالتهابات إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية أو الربو المزمن أو نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية الموسمية. يزيل البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، ويخفف الالتهابات للمساعدة على التنفس، ويمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تسبب المرض.

كيف تستخدم الزعتر للتخلص من الكحه؟

يساعد الزعتر في علاج التهابات الشعب الهوائية، زيت الزعتر المستخرج من أوراق النبات هو تركيبة طبيعية تساعد في علاج أعراض التهاب الشعب الهوائية مثل السعال والحمى والبلغم، لاحتوائه على مادة كارفاكرول وهي مسكنات ومطهرات. مقشع، في حين أن الزعتر غني بالفيتامينات المهمة للجسم، وخاصة فيتامين أ وفيتامين ج، مما يجعله من أفضل الطرق لمحاربة نزلات البرد.

لاستخدامه بعد غليان الزعتر، قم بغلي ملعقة من أوراق الزعتر المجففة أو الخضراء في كوب من الماء لمدة خمس دقائق وتناولها مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتخفيف السعال.
من الأفضل أيضًا تحلية مشروبات الزعتر بملعقة عسل موصى بها ليلاً لتهدئة السعال في أثناء النوم.


شاهد هذا الفيديو عن فوائد عشبة الزعتر مع خبير الأعشاب الدكتور محمد الفايد مشاهدة ممتعة.
 

أضرار الزعتر البري

يعتبر استخدام مستخلصات الزعتر البري آمنًا عند تناولها بكميات محددة ودون تجاوز الجرعة المسموح بها. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط له إلى عدد من المشاكل الصحية والأضرار المختلفة. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للزعتر البري ما يلي:
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • بطء في عملية تخثر الدَّم.
  • مشاكل واضطرابات بفترة الحمل.
  • اضطرابات بالجهاز الهضمي.
  • ردة فعل تحسسية.
شكرا للقراءة! آمل أن يساعدك هذا المقال في معرفة المزيد حول فوائد الزعتر البري الصحية. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه.

ملاحظة مهمة:

 المعلومات الواردة في هذه المقالة للأغراض التعليمية والإعلامية فقط وليس المقصود منها تقديم المشورة الطبية أو الصحية. إذا كان لديك أي أسئلة حول حالة طبية أو أهداف صحية، فتحقق من استشارة طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-